Mryam M.Y

Just another WordPress.com weblog

ماذا يفيد الأسى والدمعُ يامرسي(في رثاء الأخت الحبيبة عبلة محمد زقزوق)

17

 

 
رحم الله أختي الحبيبة  الأديبة النيلية عبلة محمد زقزوق وأسكنها الفردوس الأعلى.

    
ماذا يُفيدُ الأسى والدَّمعُ يامرسـي
إنْ يخطفِ الموتُ أحبابًا إلى الرَّمسِ؟
هدَّ الشجى قوتي لمـا قرأتُ رثا
أختي الحبيبة، وارتاعتْ لـهُ نفسـي
ياعبلُ كانت بنـا الأيـامُ باسمـةً
لمَّا بها ضمَّنـا الإيمـانُ بالأمـسِ
عشنا معا صحبةً ما كـانَ يمنعُهـا
رغمَ الفراقِ رجيمُ الجنِّ والإنْسِ
بها كتبنا كتاباتٍ معشَّقَةً
بالنُّورِ، سامقةً بالصِّدقِ والحسِّ
فيها سكبنا رحيقَ الفكرِ عن كـرمٍ
نرجو به قسمةً في جنَّةِ الأُنْسِ
ها قد رحلتِ إلى الرحمـن باسمـةً
لو قيلَ عودي إلى الدنيا بلا بـأسِ
لن تقبلي رجعةً للأرضِ من نِعَمٍ
من يحظَ بالنورِ لايبدلهُ بالبخسِ
دنيا الأنامِ أيا عبل الهـدى مُلئـتْ
بالمُهلكاتِ، وباتَ الناسُ في مَـسِّ
أنى اتجهتِ تريـنَ الغـدرَ منتشـرًا
بالفتكِ يمشي وجلُّ النـاسِ باليـأسِ
والظلمُ ياعبلتـي كالمـاءِ نشربُـهُ
والعِرضُ منتهكٌ، والحقُّ بالبؤسِ
تبًا لدنيـا بهـا الأحقـادُ سائـدةٌ
والحربُ دائرةٌ بالجهـرِ، والخلـسِ
تبًا لمن في الدنـى يمشـي بمفسـدةٍ
مصفِّدَ الخير فوقَ السَّطرِ في الطرسِ
دنيا تدورُ بأهـلِ الأرضِ قاطفـةً
أعمارَهم عنوةً في الليل والشمـسِ
هم يعلمون بـأن المـوتَ يتبعُهـمْ
كالظلِ خلفَهُمو يمشي بـلا حِـسِّ
لكنهم بالهوى يلهـونَ فـي لعـبٍ
للحتفِ يدفعُهم، وخالقِ الكرْسـي
ياعبـلُ طيبـي بخلـدِ الله منزلـةً
يامن صبرتِ على الضراء والبـأسِ
يامن كفلتِ يتيمًـا والكفيـلُ لـهُ
بصحبةِ المصطفى تاجٌ على الـرأسِ

شعر
زاهية بنت البحر
صبرنا الله جميعا على فراق أختنا الحبيبة عبلة، كتبت القصيدة والله يعلم.

17 thoughts on “ماذا يفيد الأسى والدمعُ يامرسي(في رثاء الأخت الحبيبة عبلة محمد زقزوق)

  1. ربيب وعاشق الدهناء

    لها الجنة في الفردوس ِ
    ورعاك الله في الروح والنفس ِ
    تعبيرك ِ يدنو الى كل قلب
    وشعركِ برهااافة النفس ِ
    فلا تحزني
    وانما الدنيا
    صوم وجهاد ُ
    ولنسألن ً عن الصلوات ِ الخمس ِ

    تحايااااااااي .

    Like

  2. zahya12 Post author

    دموع زاهية تنصب في نفسـي
    على صديقتها في غيهب الرمس
    ان البكاء ليعدي حيث يجعلنـا
    نعاقر الدمع جمرا دونما كـأس

    رحم الله فقيدتنا عبلة…
    وجزاك الله خيرا يا اختنا الكريمة
    زاهية البحر

    أ. جميل داري

    Like

  3. zahya12 Post author

    وبين الرحيل والبقاء تقف شاعرتنا لتقيّم ما على الأرض من فسق وموبئات ، من ظلم وفقدان العدالة بحق الانسان كانسان ، من حقد غزا عقول ونفوس البشر ، من حروبات وقتل ودمار ،، انه الوجه الذي لا يعرف الزيف ،، أبدعت أيتها الشاعرة القديرة زاهية بنت البحر بطرح فكرك النيّر وحكمك ورسم صورة للحياة بكل مساوئها ، بالرغم من أن لها وجهها الآخر المضيء ( وان خليت بليت) هكذا يقول المثل ،، لكن في الرحيل والاقتراب من وجه الله تمر بنا لحظات من التأمل لندرك أن وجهه الباقي وكل ما على في الدنياء هباء .
    رحم الله أختنا الشاعرة والأديبة عبلة زقزوق وأطال الله بعمرك أيتها الزاهية ،، أجدت بالتعبير عن مشاعرك ومشاعهر الآخرين .
    مودتي / هيام
    أ. هيام مصطفى قبلان

    Like

  4. zahya12 Post author

    وما الدنيا إلا حياة الغرور

    ( كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والإكرام )

    الشاعرة راقية الحس نقية الشعور / زاهية بنت البحر

    لا إنسانَ مخلدٌ

    فكلنا راحلون

    لكن هناك من البشر من يلهث خلف الدنيا متناسيا أن هناك موت

    يتخطف الناس على حين غرة دون استئذان

    فمن عمل لآخرته فقد فاز

    ومن اتبع هواه فقد خسر خسرانا مبينا

    مرثية تعلن عن وجع صارخ لعظم الخطب

    رحم الله الشاعرة الخلوقة عبلة زقزوق وأسكنها الله فسيح جناته

    ولن يفيد الأسى

    جزيت خيرا غاليتي

    كوني بخير

    أ. فوزية شاهين

    Like

  5. zahya12 Post author

    الشاعرة المتألقة زاهية بنت البحر
    رحم الله أختنا الأديبة عبلة زقزوق واسكنها فسيح الجنان
    وبورك هذا الوفاء الكبير من شاعرتنا زاهية
    وعذائي إلى عميدنا الدكتور جمال مرسي وشاعرتنا زاهية وأهل القناديل
    مودتي
    أبو هاشم
    أ. يونس محمود يونس

    Like

  6. zahya12 Post author

    ياعبـلُ طيبـي بخلـدِ الله منزلـةً
    يامن صبرتِ على الضراء والبـأسِ
    يامن كفلتِ يتيمًـا والكفيـلُ لـه
    بصحبةِ المصطفى تاجٌ على الـرأسِ
    :
    :
    أسأل الله عز و جل أن يجعلها في دار الخلد و أن تتبوأ الفردوس الأعلى من الجنة و أن تلبس تاج العز بصحبة المصطفى عليه الصلاة و السلام
    بارك الله فيك أختي الكريمة زاهية
    و أحسن الله عزاءك
    قصيدة موجعة فيها حكم كثيرة
    أثبتها شاكرا لك مشاعرك الأخوية النقية

    د. جمال مرسي

    Like

  7. zahya12 Post author

    بسم الله الرحمن الرحيم
    شاعرتنا العزيزة زاهية بنت البحر
    المصاب جليل والحزن عميق ولكن ما لنا من حيلة
    فالموت كأس وكل الناس شاربه
    شعر معبر جميل المعانى والصور
    رحم الله الفقيدة وصبر أهلها وجزاها الفردوس الأعلى
    تقبلى تحيات طائر الفجر

    Like

  8. zahya12 Post author

    ا

    الأخت الفاضلة
    زاهية بنت البحر

    الموت كأس و كلّ الناس شاربه
    رحم الله الفقيدة و أدخلها فراديس جنانه
    و رزقك و ذويها جميل الصبر و السلوان
    كلمات تذكّرنا بهازم اللذّات
    و تورث الشجن
    فهل من يلقي السمع و هو شهيد ؟
    و هل من متّعظ ؟
    مودّتي أيّتها الوفيّة الأصيلة
    أخوك سليمان
    أ. سليمان بن تمليس

    Like

  9. zahya12 Post author

    رحم الله الأخت عبلة
    وأسكنها فسيح جناته
    قصيدة كتبت صادقة من أخت صادقة
    ونسأل الله أن تكون في ميزان حسناتها
    بوركت أخية وبورك من دعا لها
    أ. صقر أبو عيدة

    Like

  10. zahya12 Post author

    السلام عليكم

    لله درك يا بنت البحر يا حبيبة !
    لله در هذا القلم الذى ابكانا ، والحكمة التى افاقتنا والذكريات الدامية !
    رحم الله اختنا الغالية عبلة واسكنها فسيح جناته
    لن ننساها ، ولها واجب عندنا نؤديه قريبا عنها بأذن الله
    تقبل الله كل اعمالها وبدل سيئاتها حسنات وعفا عنها لكل ما ذكرته من سجل ابيض واياد بيضاء
    تقبل الله شهادة الجميع فيها واوجب لها الجنة بأذن واحد احد

    بارك الله فيك واحسن عزاءنا جميعا فمصابنا واحد !

    اطال الله فى عمرك واحسن خاتمتى وخاتمتك وادامك اهلا للوفاء والصداقة النقية الراقية

    كونى بخير يا عزيزتى

    د. إيمان الحسيني

    Like

  11. zahya12 Post author

    النقية المباركة
    لقد فجعني الخبر و ربي
    و لا حول و لا قوة إلا بالله
    صامت أنا من وقتها و الحزن مقيم
    ـــــــــــــ
    أدخلها الله جنته بغير حساب آمين
    وغفر لك و لنا و جزاك خيرًا
    بوركت بنت البحر
    وبورك وفاؤك

    د. عمر هزاع

    Like

  12. zahya12 Post author

    رحم الله فقيدتنا عبلة محمد زقزوق وأسكنها الجنان
    وللغالية زاهية
    رثيت فأجدت الرثاء
    فبارك الله فيك
    وألهمك الله الصبر والسلوان
    تحيتي واحترامي
    أ. ميمونة اليونس

    Like

  13. zahya12 Post author

    بادئ ذي بدء رحم الله أختنا الفاضلة الأديبة الجليلة عبلة زقزوق وغفر لها وجعلها من سكان جنة النعيم

    أختي المكرمة الشاعرة زاهية بنت البحر
    لحظة ميلاد الكائنات موعد للموت
    وبين الحياة والموت جسر نظنه طويل ولكنه والله أقصر من أي تصور
    رحلة الإنسان عليه أشبه بحلم
    فطوبى لمن أدرك هذا
    واستعد للقاء البارئ بإيمان واحتساب
    طوبى لصاحب القلب السليم

    عظم الله أجرك وأحسن عزاءك وتقبل منك صالح الأعمال
    وجعل محبتك الخالصة في ميزان حسناتك

    تحيتي وتقديري

    د. عدي شتات

    Like

  14. zahya12 Post author

    الأخت الشاعرة زاهية بنت البحر
    رحمة الله عليها
    أبارك فيك هذا الحس العذب
    وشعور التلاحم سيدتي
    تحيتي وتقديري
    أ. خالد البهكلي

    Like

  15. zahya12 Post author

    شكرا لكل من قدم بالأخت الراحلة الشاعرة النيلية المرحومة بإذن الله السيدة عبلة محمد زقزوق.
    حقيقة مازال هذا المتصفح يحظى بالكثير من القراءات كل يوم.

    Like

Leave a Reply

Fill in your details below or click an icon to log in:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. Log Out /  Change )

Google photo

You are commenting using your Google account. Log Out /  Change )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. Log Out /  Change )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. Log Out /  Change )

Connecting to %s

This site uses Akismet to reduce spam. Learn how your comment data is processed.

%d bloggers like this: